امتحان لغة عربية شامل الصف الثالث الثانوى 2022 pdf ، كتاب اللغة العربية تالتة ثانوى ترم ثانى 2022 ، منهج عربى الصف الثالث الثانوى 2022 ترم ثانى ، ملخص عربى ترم ثانى 2022 ، مذكرة عربى الصف الثالث الثانوى 2022 pdf
منهج العربى تالتة ثانوى 2022
موضوعات متعلقة
تحميل امتحان لغة عربية الصف الثالث الثانوى 2022
امتحان لغة عربية
الصف الالث الثانوى
2022
12 صفحةبصيغة pdf
من اعداد / احمد عبد العزيز
كانت حياة الرسول ص نموذجا لما يجب أن يتبعه المسلمون فى حياتهم ،مع االقتناع الكامل بعصمة الرسول ص من الذنوب والمعاصى كما كان األنبياء جميعهم من قبله.
فلا نتوقع أيضا أن يتهم نبى بما يقلل من شأنه أو يشينه أمام اتباعه ، ولهذا الحكم الكانت حياة الرسول ص نموذجا لما يجب أن يتبعه المسلمون فى حياتهم ، مع الاقتناع الكامل بعصمة الرسول ص من الذنوب والمعاصى كما كان الانبياء جميعهم من قبله ، لا نقبل ما توارثه البعض من كتب السابقين عن النبى داود أو السيدة مريم العذراء وهم الاصفياء الانقياء المعصومون من الذلل والخطأ.
1 / جمع : حياة ......
2 / كانت حياة الرسول ص نموذجا : نموذجا ...... تعرب ......
3 / أن يتبعه : الهاء .... موقعها ......
4 / االقتناع : مصدر نوعه ...... ، ونوعه ........
5 / فال نتوقع أيضا : " أيضا " تعرب ......
6 / أن يتهم نبى : نبى ..... تعرب .....
7 / يشينه : مضادها .....
يعيبه يمدحه يزينه يفرحه
8 / ولهذا الحكم : عالقتها بما قبلها ........
9 / العذراء : جمعها ......
10 / وهم األصفياء األنقياء المعصومون : عالقتها بما قبلها .....
تذييل ترشيح تجريد تفصيل بعد إجمال
ولقد أخبرنا الرسول ص بمكانته بلا غرور أو تكبر ، ولكنها الحقيقة التى يجب علينا المسلمين الاقتناع بها والثقة بما ورد فيها .
فلقد قال ص " أنا خير ولد آدم وال فخر " وقال ص : أنا خيار من خيار من خيار " أى أن نسل عائلته هو األفضل من عهد آبائه وأجداده والسابقين عنهم
ولكننا نعلم أيضا بشرية الرسول ص فى أمور أخرى ، وأنها ال تقلل من شأنه وال
عصمته ونبوته
1 / لقد أخبرنا الرسول ص : الجمال فى العبارة .....
لون بيانى أسلوب إنشائى توكيد محسن بديعى
2 / أخبرنا الرسول ص : الضمير " نا " موقعه .....
3 / بال غرور : غرور تعرب ......
4 / تكبر : مصدر نوعه .......
5 / لكنها الحقيقة : " الحقيقة " تعرب .....
6 / يجب : وزنها .....
7 / يجب علينا المسلمين االقتناع : " المسلمين " تعرب ......
االقتناع ...... تعرب .....
8 / الثقة نكشف عنها فى ........ ووزنها ........
9 / أى أن نسل عائلته هو األفضل : عالقتها بما قبلها .......
تعليل نتيجة تذييل توضيح
10 / أنها ال تقلل من شأنه : جملة " ال تقلل " موقعها .......
فلقد تعرض الرسول ص للمرض ، والخسارة أمام أعدائه أحيانا فى المعارك ، والخطأ وعتاب الله له وعودته عما قرر أو فعل ، كما ورد من موقفه مع عبد الله ابن أم مكتوم فى سورة عبس أو موقفه مع الاغنياء واهتمامه بهم لاقناعهم بدينه لانهم رؤساء أقوامهم ولو اهتدوا لاهتدى الكثير من بعدهم ، فعاتبه الله كما ورد فى سورة الكهف والانعام ، والا يهتم كثيرا بهؤلاء الاغنياء ، ولا صلة له بإيمانهم أو كفرهم ، وأن الدين لا يعتمد على الاقوياء والسادة والاغنياء فى قيامه وانتشاره وبقى الرسول ص فى مكة 13 سنة يدعو قومه الايمان حتى تبين له عنادهم وكفرهم فكان لابد من الهجرة وترك تلك البلاد، فخرج الكثيرون إلى الحبشة ليهربوا بدينهم ،وهاجر الرسول والمؤمنون بعضهم إلى المدينة .
1 / تدور العبارة عن .....
الرسول ص نبى ولايجوز الحديث الا عن مزاياه وفضائله .
الرسل بشر نقتدى بهم ونعلم أن الله عاتب الرسول فى أمور نفهمها ونأخذ منها العبرة .
أن القرآن لم يذكر حياة الرسول ص الا بما مدحه الله فيها .
الانبياء بشر ولم يرد عنهم تقصير أو خطأ يعاتبون عليه .
2 / ذكر المرض والخسارة والخطأ أحيانا وعتاب الله تعالى له ....
للدلالة على بشرية الرسول ص واألنبياء وابتالؤهم واختبارهم من الله.
قد يتسبب هذا فى شك وتردد بعض الاتباع وردتهم عن دينهم .
يجب الا يتعرض الرسل لما يتعرض له البشر من مصائب ومعاناة .
كان القرآن حريصا على الحديث عن مزايا الانبياء فقط بلا ذكر لعتاب الله تعالى لهم .
3 / أحيانا : تعرب .....
4 / اهتمامه بالاغنياء لانهم رؤساء أقوامهم : عالقتها بما قبلها .....
5 / ولو اهتدوا لاهتدى الكثير : لاهتدى الكثير .... عالقتها بما قبلها .....
6 / بهؤلاء الاغنياء : لاغنياء .... تعرب ......
7 / ولا صلة له : صلة .... تعرب .....
8 / 13 سنة : 13 تكتب بالحروف ......
9 / فكان لابد من الهجرة : عالقتها بما قبلها .....
10 / الهجرة وترك البلاد : بينهما .......
11 / هاجر الرسول ص والمؤمنون بعضهم إلى المدينة : بعضهم ......
نشات تلك الدولة الجديدة فى المدينة و أصبح قائدها الرسول محمد ص ، وبدأت المعاناة تأخذ شكال جديدا ، فبدلا من الاضطهاد من كفار مكة أصبح الخوف ممن يدعون الدخول فى الاسلام وهم فى حقيقة الامرلا يقتنعون به ولكنهم مرغمون لما رأوه من انتشار هذا الدين فى المدينة وأنهم لن يستطيعوا المخالفة لمن حولهم ، فعليهم المنافقين إظهار االقتناع به حتى تتاح لهم الفرصة للالنقضاض عليهم مرة أخرى .
وحدثت الكثير من الغزوات والمعارك التى اختلفت فى أسبابها وأحداثها ونتائجها ،فجاءت غزوة بدر والمسلمون فى قلة من العدد والعدة وجاء نصر الله الذى لم يتوقعه أحد ، وإذا بنا المسلمين نرى فى الغزوة التالية هزيمة الجيش المسلم بعد بوادر الانتصار على الكفارلاختالفهم ومخالفتهم أمر الرسول ص بعدم الهبوط من جبل أحد ، فنزل البعض وتمكن الكفار من احتلال هذا الجبل والانقضاض على المسلمين وهزيمتهم .
1 / أصبح قائدها الرسول محمد ص : اعرب " الرسول ، محمد "
2 / بدأت المعاناة تأخذ شكلا جديدا : الجملة الفعلية " تأخذ " موقعها .....
نعت حال خبر بدأ لا محل لها
3 / يدعون الدخول فى اإلسالم : " يدعون " مرادفها .....
يجحدون يرغبون يعترفون يزعمون
4 /لا يقتنعون : الفعل ....
مرفوع بالضمة المقدرة مرفوع بثبوت النون مبنى على السكون
5 / لكنهم مرغمون : مرغمون : تعرب ...... وعلاقتها ......
6 / فعليهم المنافقين إظهار : اعرب " المنافقين ، إظهار "
7 / وإذا بنا المسلمين : إذا .... تسمى ...... ، المسلمين : تعرب .......
8 / هزيمة ، انتصار : بينهما .....
تعليقات
إرسال تعليق